chetioui mohamed

- chetioui.mohamed@univ-guelma.dz
- chetiouimohammed1@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
تناولت الدراسة موضوع إدارة الجودة الشاملة والخدمات في المكتبات الأكاديمية، وهدفت إلى التعرف على إدارة الجودة الشاملة دورها في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري، وقد استخدمنا المنهج الوصفي، حيث استعنا باستبيان شمل (4) محاور، يتضمن الأول البيانات الديموغرافية للعاملين، يحتوي (7) عبارات بغاية التحليل وإجراء المقارنات، وتحديد الفروق ذات الدلالات الإحصائية. المحور الثاني يتضمن(24) عبارة صممت في محاولة لمعرفة وعي الموظفين في المكتبات الأكاديمية محل الدراسة، بمفهوم ومبادئ، ومتطلبات وأهداف تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى تحديات الالتزام بمبادئ إدارة الجودة الشاملة. المحور الثالث يتضمن(18) عبارة صممت في محاولة لمعرفة واقع تطبيق كل من مبدأ التزام ودعم الإدارة العليا، تمكين العاملين، التركيز على المستفيد، التحسين المستمر. المحور الرابع يتضمن(18) عبارة صممت في محاولة لقياس جودة الخدمات، ودور تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية. وزعت على عينة قوامها (248) موظف، وقد تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن برنامج (SPSS). توصلت الدراسة إلى أن المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة تنازليا كالتالي التركيز على المستفيد، التزام ودعم الإدارة العليا، تمكين العاملين، التحسين المستمر. من وجهة نظر العاملين فيها. كما أن الخدمات المقدمة في المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري تتصف بالجودة والتميز من وجهة نظر العاملين فيها. مع وجود ارتباط طردي ايجابي متوسط بين الالتزام بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وجودة الخدمات المقدمة في المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري.
Abstract (Ar)
تناولت الدراسة موضوع إدارة الجودة الشاملة والخدمات في المكتبات الأكاديمية، وهدفت إلى التعرف على إدارة الجودة الشاملة دورها في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري، وقد استخدمنا المنهج الوصفي، حيث استعنا باستبيان شمل (4) محاور، يتضمن الأول البيانات الديموغرافية للعاملين، يحتوي (7) عبارات بغاية التحليل وإجراء المقارنات، وتحديد الفروق ذات الدلالات الإحصائية. المحور الثاني يتضمن(24) عبارة صممت في محاولة لمعرفة وعي الموظفين في المكتبات الأكاديمية محل الدراسة، بمفهوم ومبادئ، ومتطلبات وأهداف تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى تحديات الالتزام بمبادئ إدارة الجودة الشاملة. المحور الثالث يتضمن(18) عبارة صممت في محاولة لمعرفة واقع تطبيق كل من مبدأ التزام ودعم الإدارة العليا، تمكين العاملين، التركيز على المستفيد، التحسين المستمر. المحور الرابع يتضمن(18) عبارة صممت في محاولة لقياس جودة الخدمات، ودور تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحسين خدمات المكتبات الأكاديمية. وزعت على عينة قوامها (248) موظف، وقد تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية ضمن برنامج (SPSS). توصلت الدراسة إلى أن المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري تطبق مبادئ إدارة الجودة الشاملة تنازليا كالتالي التركيز على المستفيد، التزام ودعم الإدارة العليا، تمكين العاملين، التحسين المستمر. من وجهة نظر العاملين فيها. كما أن الخدمات المقدمة في المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري تتصف بالجودة والتميز من وجهة نظر العاملين فيها. مع وجود ارتباط طردي ايجابي متوسط بين الالتزام بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وجودة الخدمات المقدمة في المكتبات الأكاديمية بالشرق الجزائري.
Abstract (Fr)
L'étude a abordé le thème de management de la qualité totale et les services dans les bibliothèques universitaires, et visait à identifier le rôle Management de la qualité totale Dans l'amélioration des services des bibliothèques académiques, Nous avons utilisé l'approche descriptive analytique, Pour y parvenir l’étude a été menée auprès d’un échantillon de (248) employés, où nous avons utilisé un questionnaire comprenant (4) axes. Le premier comprenait des données démographiques. Il contient (7) énoncés. La deuxième comprend(24) énoncés conçus pour découvrir la sensibilisation des employés étudiées, au concept et aux principes de Management de la qualité totale, et aux exigences pour l'application, aux objectifs de l'application des principes de TQM, en plus des défis de L’adhésion aux principes de TQM. Le troisième. Comprend (18) phrases conçues pour comprendre l’application de chacun des principes Leadership de la direction ; Engagement des Personnel ; Orientation Usager ; Amélioration continue. Le quatrième comprend (18) phrases conçues pour mesurer la qualité des services et le rôle de l’application des principes de TQM dans l’amélioration des services des bibliothèques académiques. Il a été distribué à un échantillon de (248) employés et des méthodes statistiques du programme (SPSS) ont été utilisées. L’étude a conclu que les bibliothèques académiques de l’Est algérien appliquent les principes de TQM par ordre décroissant : Orientation Usager ; Leadership de la direction ; Engagement des Personnel ; amélioration continue. Du point de vue de Personnel. Les services dans les bibliothèques académiques de l’Est algérien se caractérisent par la qualité du point de vue du personnel. Il existe une corrélation positive modérée entre l’engagement à mettre en œuvre les principes de TQM et la qualité des services dans les bibliothèques académiques de l’Est algérien.
Scientific publications
Scientific publications
Scientific conferences
Scientific conferences